فصل: من الآية 141: 176 من سورة النساء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


101

141 ‏{‏الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلا‏}‏

‏"‏الذين‏"‏ بدل من قوله ‏"‏الكافرين‏"‏ المتقدم‏.‏ جملة ‏"‏فإن كان لكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يتربصون‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فالله يحكم بينكم‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏على المؤمنين‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سبيلا‏"‏‏.‏

آ‏:‏142 ‏{‏إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا‏}‏

جملة ‏"‏وهو خادعهم‏"‏ حالية من الجلالة، وقوله ‏"‏كسالى‏"‏‏:‏ حال من الواو، وجملة ‏"‏يراؤون‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏كسالى‏"‏ في محل نصب‏.‏ وجملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏يخادعون‏"‏ في محل رفع‏.‏ ‏"‏قليلا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، نابت عنه صفته‏.‏

آ‏:‏143 ‏{‏مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ‏}

‏"‏مذبذبين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يراؤون‏"‏، والظرف ‏"‏بين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مذبذبين‏"‏، والجار ‏"‏إلى هؤلاء‏"‏ متعلق بحال مقدرة أي‏:‏ لا منسوبين إلى هؤلاء‏.‏

آ‏:‏144 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا‏}

‏"‏أولياء‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أولياء‏"‏، جملة ‏"‏أتريدون‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏ والجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سلطانا‏"‏‏.‏

آ‏:‏145 ‏{‏إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا‏}‏

جملة ‏"‏ولن تجد‏"‏ معطوفة على خبر ‏"‏إنَّ‏"‏ المقدر من قبيل عطف جملة على مفرد في محل رفع‏.‏

آ‏:‏146 ‏{‏وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا‏}

‏"‏يؤت‏"‏‏:‏ فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة رسما لالتقاء الساكنين‏.‏ وجملة ‏"‏وسوف يؤت‏"‏ معطوفة على المستأنفة قبلها‏.‏

آ‏:‏147 ‏{‏مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مفعول به مقدم، وجملة ‏"‏إن شكرتم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله

102

‏:‏148 ‏{‏لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ ‏}

الجار ‏"‏بالسوء‏"‏ متعلق بحال من‏"‏الجهر‏"‏، والجار ‏"‏من القول‏"‏ متعلق بحال من السوء‏.‏ وقوله ‏"‏من ظلم‏"‏‏:‏ اسم موصول مستثنى أي‏:‏ إلا جَهْرَ مَنْ ظُلم‏.‏

آ‏:‏149 ‏{‏‏{‏إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}

الرابط بين الشرط والجواب مقدر أي‏:‏ عَفُوًا عنكم‏.‏

آ‏:‏150 ‏{‏وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِه‏}

المصدر المؤول ‏"‏أن يفرقوا‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏151 ‏{‏أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا‏}‏

‏"‏أولئك‏"‏‏:‏ اسم إشارة مبتدأ وخبره ‏"‏الكافرون‏"‏، و ‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏ ‏"‏حقا‏"‏‏:‏ مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة‏.‏ وجملة ‏"‏وأعتدنا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏152 ‏{‏وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ‏}

جملة ‏{‏أولئك سوف يؤتيهم‏}‏ خبر الموصول ‏"‏الذين‏"‏، ‏"‏أجورهم‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏153 ‏‏‏{‏يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنـزلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ‏}

المصدر ‏"‏أن تنـزل‏"‏ مفعول ثانٍ، والجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كتابا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فقد سألوا‏"‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ إن عجبت من سؤالهم‏.‏ وقوله ‏"‏جهرة‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ رؤية جهرة‏.‏ و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية في قوله ‏"‏من بعد ما جاءتهم‏"‏، والمصدر مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏154 ‏{‏ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا‏}

‏"‏سجَّدا‏"‏ حال من الواو في ‏"‏ادخلوا

103

155 ‏{‏فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الأنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا‏}

الفاء مستأنفة، والباء جارة، و ‏"‏ما‏"‏ زائدة، و‏"‏نقضهم‏"‏ اسم مجرور متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ لعنّاهم، و ‏"‏ميثاقهم‏"‏ مفعول به للمصدر ‏"‏نقض‏"‏، وجملة ‏"‏لعنّاهم‏"‏ المقدرة مستأنفة‏.‏ الجار ‏"‏بغير حق‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏قتلهم‏"‏ و ‏"‏حق‏"‏ مضاف إليه‏.‏ ‏"‏قليلا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إلا إيمانا قليلا‏.‏ وجملة ‏"‏فلا يؤمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏طبع‏"‏‏.‏

آ‏:‏156 ‏{‏وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا‏}

الجار ‏"‏على مريم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏قولهم‏"‏، و ‏"‏بهتانا‏"‏ مفعول للمصدر‏.‏

آ‏:‏157 ‏{‏وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا‏}

جملة ‏"‏وما قتلوه‏"‏ مستأنفة‏.‏ جملة ‏"‏ولكن شُبّه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صلبوه‏"‏ في محل نصب، وجملة ‏"‏وإن الذين ‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏شُبّه‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ما لهم به من علم‏"‏ معترضة بين المتعاطفين، و ‏"‏علم‏"‏ مبتدأ و‏"‏من‏"‏ زائدة و ‏"‏اتباع‏"‏ مستثنى منقطع‏.‏ وجملة ‏"‏وما قتلوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما قتلوه‏"‏ الأولى، و ‏"‏يقينا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ قَتْلا يقينا‏.‏

آ‏:‏159 ‏‏‏{‏وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا‏}

الواو مستأنفة، و ‏"‏إن‏"‏ نافية، والجار متعلق بصفة لمبتدأ محذوف والتقدير‏:‏ وما أحد كائن من أهل الكتاب إلا والله ليؤمنن به، وجملة القسم خبر‏.‏ والظرف ‏"‏يوم القيامة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شهيدا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏يكون‏"‏ معطوفة على الجملة الاسمية المستأنفة‏:‏ ‏"‏وإن من أهل الكتاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏160 ‏‏‏{‏فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا‏}

قوله ‏"‏فبظلم‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، والجار متعلق بـ ‏"‏حرّمنا‏"‏، وجملة ‏"‏حرّمنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لعنَّاهم‏"‏ المقدرة في الآية‏(‏155‏)‏‏.‏ وقوله ‏"‏كثيرا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، ومفعول الصدّ مقدر أي‏:‏ الناس‏.‏

آ‏:‏161 ‏‏‏{‏وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ‏}

جملة ‏"‏وقد نهوا‏"‏ حالية من ‏"‏الربا‏"‏‏.‏

آ‏:‏162 ‏‏‏{‏لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنـزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنـزلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا‏}‏ ‏‏

‏"‏الراسخون‏"‏ مبتدأ، ‏"‏في العلم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏الراسخون‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الراسخون‏"‏، ‏"‏والمؤمنون‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏الراسخون‏"‏، جملة ‏"‏يؤمنون‏"‏ خبر ‏"‏الراسخون‏"‏‏.‏ قوله والمقيمين‏"‏‏:‏ مفعول لأمدح مقدرةً، والجملة معترضة بين المتعاطفين‏.‏ قوله ‏"‏والمؤتون‏"‏‏:‏ مبتدأ، ‏"‏والمؤمنون‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏المؤتون‏"‏، وجملة ‏"‏أولئك سنؤتيهم‏"‏ خبر ‏"‏المؤتون‏"‏، وجملة ‏"‏والمؤتون أولئك سنؤتيهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لكن الراسخون يؤمنون

104

163 ‏‏‏{‏إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ‏}‏ ‏‏

‏"‏كما أوحينا‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية ، والمصدر مضاف إليه أي‏:‏ إيحاء مثل إيحائنا‏.‏

آ‏:‏164 ‏‏‏{‏وَرُسُلا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا‏}

قوله ‏"‏ورسلا‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، و ‏"‏رسلا‏"‏ مفعول به لفعل محذوف تقديره‏:‏ وقصصنا، وجملة ‏"‏وقصصنا‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏وآتينا‏"‏ لا محل لها، وجملة ‏"‏قصصنا‏"‏ المذكورة تفسيرية لا محل لها، و ‏"‏رسلا لم نقصصهم‏"‏ كذلك‏.‏ وجملة ‏"‏وكلّم الله‏"‏ معطوفة على الجملة المقدرة ‏"‏لم نقصص‏"‏ لا محل لها‏.‏

آ‏:‏165 ‏‏‏{‏رُسُلا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا‏}

‏"‏رسلا‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏رسلا‏"‏ السابق‏.‏ والمصدر ‏"‏لئلا يكون‏"‏ مجرور باللام متعلق بـ ‏"‏منذرين‏"‏‏.‏ والجار ‏"‏على الله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏حجة‏"‏ اسم يكون، و ‏"‏بعد‏"‏ ظرف متعلق بنعت لـ ‏"‏حجة‏"‏‏.‏

آ‏:‏166 ‏‏‏{‏لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنـزلَ إِلَيْكَ أَنـزلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا‏}

‏"‏لكن‏"‏ حرف استدراك لا عمل له، جملة ‏"‏أنـزله‏"‏ اعتراضية بين المتعاطفين، جملة ‏"‏والملائكة يشهدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الله يشهد‏"‏، والباء في لفظ الجلالة زائدة‏.‏

آ‏:‏168 ‏‏‏{‏وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا‏}

‏"‏طريقا‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏يهدي‏"‏‏.‏

آ‏:‏169 ‏{‏إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا‏}‏

‏"‏طريق‏"‏ مستثنى متصل، وجملة ‏"‏وكان ذلك‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏170 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا‏}‏ ‏‏

جملة ‏"‏فآمنوا‏"‏ معطوفة على جواب النداء، وقوله ‏"‏خيرا‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف أي‏:‏ وَأْتوا خيرا، والجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خيرا‏"‏‏.‏ وقوله ‏"‏خيرا‏"‏‏:‏ أفعل تفضيل حُذفت همزته تخفيفا ومثله ‏"‏شر‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏وأْتُوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آمنوا

105

171 ‏‏‏{‏وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا‏}

‏"‏الحق‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إلا القول الحق، جملة ‏"‏ألقاها‏"‏ حال من ‏"‏كلمة‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ثلاثة‏"‏‏:‏ خبر مبتدأ محذوف تقديره‏:‏هم، وقوله ‏"‏خيرا‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل مقدر أي‏:‏ ‏"‏وَأْتوا‏"‏ ، وجملة ‏"‏إنما المسيح‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ وقوله ‏"‏سبحانه‏"‏‏:‏ مفعول مطلق لفعل محذوف‏.‏ والجملة مستأنفة‏.‏ والمصدر ‏"‏أن يكون له ولد‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏عن‏)‏‏.‏ ‏"‏بالله‏"‏ فاعل كفى، والباء زائدة‏.‏

آ‏:‏172 ‏‏‏{‏لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا‏}‏ ‏‏

المصدر ‏"‏أن يكون‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏عن‏)‏‏.‏ وقوله ‏"‏جميعا‏"‏‏:‏ حال من الضمير في ‏"‏يحشرهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏173 ‏‏‏{‏فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا‏}‏ ‏‏

‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل‏.‏ ‏"‏عذابا‏"‏ نائب مفعول مطلق؛ لأنه اسم مصدر، والمصدر تعذيب، والجار ‏"‏من دون الله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏وليا‏"‏‏.‏

آ‏:‏174 ‏‏‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنـزلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا‏}

الجار‏"‏من ربكم‏"‏ متعلق بنعت ‏"‏برهان‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏أنـزلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاءكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏175 ‏‏‏{‏فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا‏}

جملة ‏"‏فسيدخلهم‏"‏ في محل رفع خبر‏.‏ وقوله ‏"‏صراطا‏"‏‏:‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رحمة

106

176 ‏‏‏{‏قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}

قوله ‏"‏إن امرؤ هلك‏"‏‏:‏ ‏"‏إن‏"‏ شرطية، و ‏"‏امرؤ‏"‏ فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏ليس له ولد‏"‏ نعت لـ ‏"‏امرؤ‏"‏، وجملة ‏"‏إن لم يكن لها ولد‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله‏.‏ وقوله ‏"‏رجالا‏"‏‏:‏ بدل منصوب، وجملة ‏"‏وهو يرثها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن هلك امرؤ‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏يبين‏"‏ مستأنفة‏.‏ والمصدر ‏"‏أن تضلُّوا‏"‏ مفعول لأجله أي‏:‏ كراهة‏.‏ وجملة ‏"‏والله عليم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ والجار ‏"‏بكل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليم‏"‏‏.‏